منتديات دريمي _dreamy forums
السلام علـــــــــــــــــيكم و رحمة الله و بركاته

هذه الرسالة تفيد بانك لم تسجل الدخول بعد في المنتدى
اذا كنت عضوا مسبقا فقم بتسجيل الدخول
اما ان كانت هذه زيارتك الاولى فيشرفنا تسجيلك حتى تتمتع بكامل صلاحيات الاعضاء


شبكة و منتديات دريمي لكل الشباب بنات و ولاد ـ ترحب بجميع الزوار الاكارم و تتمنى لهم الافادة و المتعة _ المنتدى نور بوجودكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعني ضحكة الام للطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم دريمي
Admin
avatar

المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: ماذا تعني ضحكة الام للطفل   السبت أكتوبر 23, 2010 1:42 pm

أثبت فريق من الباحثين اليابانيين أن الضحك هو أفضل وسيلة لكي تحمي الأم طفلها من الاصابة بالاكزيما.

وكان هذا الفريق من الباحثين اليابانيين توصل إلي أن الأم التي تقوم بإرضاع طفلها وهي في حالة من السعادة والفرح تحمي إبنها من الاصاب بالاكزيما.

وقد أرجع الباحثون اليابانيون السبب في ذلك إلى أن الضحك يفرز موادا مضادة للحساسية في هرمون الميرتونين الموجود في اللبن الطبيعي للأم.

الجدير بالذكر أن مرض الأكزيما عبارة عن اضطراب جلدي يتميز بالحكة والالتهاب وتكون البشرة أحيانا ملتهبة وجافة ومتورمة، ومكسوة بقشرة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dreamy.hooxs.com
زعيم دريمي
Admin
avatar

المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعني ضحكة الام للطفل   السبت أكتوبر 23, 2010 1:42 pm

بعد ولادة طفلكِ ستسمعينَ كماً من النصائح لم تسمعيه من قبل، ولكن قد تكون غالبية هذه النصائح خاطئة.
إليكِ بعض الأخطاء الشائعة التي قد ينصحك بها البعض مع تصحيح لهذه الأخطاء:
1- الخطأ: كل الأطفال يجب إعطاؤهم جلوكوزاً في المستشفى.
* الصواب: إن حالات معينة فقط من الأطفال هم الذين يحتاجون لإعطائهم جلوكوزاً، مثل الأطفال الذين يعانون من نقص السكر في الدم أو من صفراء حديثي الولادة. إن كل الأطفال يفقدون ما بين 6% إلى 10% من أوزانهم خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، فلا يجب أن يُعتبر هذا النقص في الوزن كمؤشر لعدم نجاح الرضاعة الطبيعية. في الواقع، إن الدراسات أظهرت أن إعطاء جلوكوز للطفل يتعارض مع الرضاعة الطبيعية لأن ذلك يضعف مجهود الطفل في تعلم الرضاعة الطبيعية.
2- الخطأ: شُربكِ للماء أثناء الرضاعة الطبيعية يخفف لبنكِ.
* الصواب: إن شرب الماء لا يغير من تركيب اللبن، وشرب الكثير من السوائل مهم جداً للرضاعة الطبيعية حتى تكون لديك كمية مناسبة من اللبن وحتى لا تصابي بالجفاف.
3- الخطأ: يمكن إعطاء عصير البرتقال للطفل بعد بلوغ شهرين لحمايته من الإصابة بالبرد ولإمداده بفيتامين (ج).
* الصواب: هذه عادة شائعة، فالأبوانِ قد لا يسألانِ طبيبَ الأطفال قبل أن يفعلا ذلك. وهذا تصرف خطر، لأن عصير البرتقال حمضي جداً وإذا ما أُعْطِيَ للطفل مبكراً قد يسبب ذلك مشاكل في الجهاز الهضمي للطفل في حياته بعد ذلك، إن عصير البرتقال حتى ولو كان مخففاً لا يجب أن يُعطَى للطفل قبل 9 أشهر، وإن أفضل عصير يمكن البدء به منذ الشهر الرابع هو عصير التفاح أو الكمثرى دون تحلية وتخفيفه بالماء بنسبة 10 وحدات ماء إلى وحدة واحدة عصير
مع كل التقدير والاحترام....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dreamy.hooxs.com
زعيم دريمي
Admin
avatar

المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعني ضحكة الام للطفل   السبت أكتوبر 23, 2010 1:42 pm

بالرغم من أن ليس كلّ الأطفال الرضّع يستعملون المهدّئات، أو المصاصات المطاطية، إلا أن المهدّئات عموما تعتبر مصدرا عظيما للراحة لأكثر الأطفال الرضّع. في أيّ حال من الأحوال، إذا اخترت استعمالها لطفلك الرضيع، هناك نصائح أمان يجب أخذها بعين الاعتبار.

المصاصة الطبية:
لطالما قام المصنعون بانتاج مصاصات مطاطية وأخرى من السيلكون لتلبية حاجات الأطفال، ولكننا ننصحك باستعمال الأنواع الطبية والابتعاد عن تلك التجارية التي لا تراعي شروط الآمان.

لا تربطيها بالطفل الرضيع:
غالبا ما تسقط المصاصة المطاطية بسهولة من فم أو يد الطفل، مما يدفع العديد من الأمهات لتثبيتها في ثيابه بدبوس أو وضعها في سلسلة حول رقبة الطفل. ولكننا ننصحك بتجنب القيام بذلك لأن ذلك قد يعني إصابة الطفل بالضرر إذا ما حاول فتح الدبوس أو شد السلسلة من عنقه. بالإضافة إلا أن وجودها قريبا من متناول يد الطفل يجعلها يعتاد عليها أكثر.

تأكدي من القطع المرفقة معها:
يمكن أن تحتوي بعض المهدّئات على قطع متعدّدة. على أية حال يجب أن تتأكّدي من أنها ثابتة تماما، كذلك تأكدي من أن الحلمة المطاطية مثبتة بشكل جيد، لأن ذلك قد يسبب اختناق الطفل بالقطع الصغيرة خصوصا إذا بدأ الطفل بالتسنين.



لا تصنعيها:
من غير الآمان أن تحاولي التعديل أو التغير أو استحداث مصاصة مطاطية من تلك المتوفرة لديك. لا تحاول استعمال حلمات الرضاعة كمصاصات لأنها تسبب الانتفاخ للطفل، بالإضافة إلى أنها لن تكون مناسبة طبيا لأسنانه وحلقه.

تجنبي المهدئات التي تحتوي على السوائل:
تجنبي المهدّئات التي تحتوي على السائل لأنها قد تنفجر. كذلك تجنّبي شراء هذه الأنواع من المهدّئات خصوصا إذا كان طفلك قد بدأ بالتسنين. تجنبي أيضا وضع السكر أو الحلويات أو المشروبات على المصاصة.

ابحثي عن الحجم القياسي:
تأكدي من أن الطفل يتحكم بحجم المصاصة المطاطية، يجب أن يكون القياس مناسبا وإلا سبب ذلك الأذى لفم الطفل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dreamy.hooxs.com
زعيم دريمي
Admin
avatar

المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعني ضحكة الام للطفل   السبت أكتوبر 23, 2010 1:43 pm

الطفل حديث الولادة


هذا الموضوع بل هذه المواضيع التي ستقرؤونها هنا ما هي الا اجتهاد بعض الاخوة و الاخوات الذين اهتموا بصحة الطفل والمشاكل الصحيه التي قد يتعرض لها وكما هو توجه الموقع عموما سيكون التركيز اكثر على حديثي الولاده لاهميتها للاباء والامهات . وسوف تكون المواضيع مبسطه الى اقصى درجه ومقربه الى اذهان الامهات والاباء من خارج المجال الطبي ليستنى للجميع معرفه مانتحدث عنه . ومع كل هذا نود ان نؤكد ان هذه المواضيع ليست بكافيه باي شكل من الاشكال عن استشارة طبيبك الخاص وقد لاتنطبق على طفلك وقد تختلف اختلافا بسيطا عن حالة طفلك ولكن هذا الاختلاف يجعل التشخيص مختلفا تماما لذلك فهذه المواضيع مجرد ارشادات عامه ومعلومات عامه عن المرض ولكن ليست كل شي ، ونتمنى للجميع الشفاء العاجل .

مواصفات الطفل الطبيعي بعد الولادة



[SIZE="6"][COLOR="Black"]يبدو الطفل بعد ولادته مباشرة بلون احمر داكن وتكسوه طبقة من الطلاء الدهني والطلاء الدهني هذا عبارة عن مادة لزجة كانت تسهل حركة الطفل في رحم امه وتفيد بعد الولادة في حماية جسم الطفل و يكون الطفل حديث الولادة الطبيعي نشيطا يبكي بشدة ويتحرك بشدة ويمكن ان يرضع من ثدي والدته مباشرة و قد تلاحظ زرقة بسيطة في اليدين والقدمين وهذا امر طبيعي اما اذا كانت الزرقة حول الفم فهي غير طبيعية غالبا.






يكون وزن الطفل الطبيعي عند الولادة من اثنان كغ و نصف الى اربعة كغ و نصف و محيط رأسه خمسة وثلاثون سم و طوله خمسون سم [من الظواهر الطبيعية الملاحظة خلال الأيام الأولى حدوث تقشر في جسم الطفل وظهور حبيبات ناعمة بيضاء على الوجه تسمى الدخنية كذلك من الطبيعي ان يحدث تورم بسيط في الثديين بعد الولادة بايام و يجب هنا عدم عصر ثدي الطفل نهائيا وقد يظهر حب الشباب لايام على وجه الطفل ويزول من تلقاء نفسه و قد يلاحظ خروج مادة مخاطية من الفرج عند الاناث و قد تترافق هذه المادة مع مشحات دموية بسيطة وهذا السيلان الدموي يتوقف لوحده بعد ايام و يفرغ الوليد الطبيعي البول و البراز في اليوم الاول عادة وقد يتأخر قليلا اما اذا تأخر افراغ البول او البراز لاكثر من يومين فيجب ان يفحص الطفل.
يفضل عدم اجراء الحمام للطفل في اليومين الاوليين بعد الولادة لان المادة البيضاء الموجودة على جسم الطفل و التي تسمى الطلاء الدهني مفيدة للطفل وتحمي جلده من الجراثيم اما اذا كان هناك ضرورة لاجراء الحمام بسبب اتساخ جسم الطفل فيجرى الحمام بالماء والصابون و لا ينصح باجراء الحما م بالماء والملح كما هي العادة في بعض المناطق لان الملح ملوث وقد ينقل جراثيم الكزاز الى سرة الطفل يجب البدء بارضاع الطفل من ثدي والدته بعد الولادة مباشرة والرضعات الاولى تكون مؤلفة من الصمغة وهي مادة مفيدة جدا للطفل و تحتوي على مواد مقوية لمناعته و يجب عدم اعطاء الطفل الماء و السكر . يجب عدم وضع الملح او الكحل على سرة الطفل لان هذه الواد ملوثة ولا تفيد في تطهير السرة و افضل طريقة هي غسل سرة الطفل بالكحول عدة مرات يوميا حتى تسقط
من الافضل عدم تكحيل عينا الطفل لان الكحل ملوث بالرصاص وسجلت حالات قليلة من التسمم بالرصاص عند الاطفال بعد تكحيل العيون لفترة طويلة
عادة لف الطفل باللفلوفة غير مريحة للطفل والافضل الباس الطفس ملابس مريحة بحيث يحرك اطرافه الاربعة بحري
طريقة الارضاع ووضعية الارضاع الصحيحة:
بحيث يكون كل من الام والطفل بوضعية مريحة و الصورة لام ترضع توأم وهذا ينطبق على الطفل الواحد



و يجب ان يمسك الطفل بكامل حلمة الثدي اثناء الارضاع مع اكبر قسم ممكن من اللعوة وهي الدائرة بنية اللون حول الحلمة ااذا كنت تجدين صعوبة في فصل الطفل عن الثدي في نهاية الرضعة فيمكن ان تلجأئ الى وضع اصبعك في فم الطفل و ابعاد الطفل عن الثدي تدريجيا ثم سحب اصيعك تدريجيا وع الانتباه الى ضرورة غسل اليدين قبل كل رضعة[يجب القيم بتجشأة الطفل بعد كل رضعة و ذلك ببطحه على بطنه والتربيت على ظهره العناية بحلمة الثدي تكون بغسل الحلمة بالماء الدافىء لاكثر من مرة كل يوم ولا يجوز غسل الحلمة بالمطهرات او الصابون العادي قبل الرضعة و يجب ترك الحلمة لتجف بتعريضها للهواء بعد كل رضعة قبل تغطيتهاالدكتور رضوان غزال مصدر هذه المعلومات هو الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال
ثلاث طرق لجعل طفلك الرضيع يتجشأ:[
- ضعي طفلك على حجرك أو سطح أفقي آخر، بحيث يكون بطنه إلى أسفل ثم أديري رأسه إلى أحد الجانبين (وتأكدي من أنه مستند)، وربتي بخفة على ظهره أو دلكيه براحة يديك.

-إرفعي طفلك عاليآ على كتفك، وإجعلي صدره فوق كتفك مع ثني الرأس بخفةثم ربتي برقه على ظهره.


- أمسكي طفلك بحيث يكون في وضع رأسي مع ميل طفيف إلى الأمام Fوأثناء مساندتك لعنقه وظهره ربتي أو دلكي ظهره برقة.


التطعيمات


التطعيم مهم لحماية أطفالنا من بعض الأمراض المعدية التي قد تصيبهم ، و تؤدي الى عواقب وخيمة قد تؤدي الى الأعاقة او الوفاة.
ومن الملاحظ الآن ، وبعد القيام بحملات التطعيم المكثفة، إنخفاض الإصابة ببعض الأمراض التي لها تطعيمات مثل شلل الاطفال الحصبه ، السعال الديكي ، وغيرها، لذلك فإنه إذا كان لديك أطفال ، فمن المهم الحرص على التطعيمات ، لكي يبقى ابنك وابنتك في صحة وعافية ، وسنحاول الإجابه عن بعض التساؤلات عن التطعيمات ، وفي حال وجود أي إستفسار ، نرجوا
سؤال طبيب الاطفال
لماذا نعطي أطفالنا التطعيمات؟
الوقاية خير من العلاج.
ان إعطاء التطعيم ، بحقنة او نقط في الفم تمنع مصائب كبيرة .

ماهي التطعيمات ؟
هي أمصال صنّعت بطريقة معينه ، بحيث تؤخذ الجراثيم ( البكتيريا او الفيروسات ) وتعالج في المختبرات بطريقة معينة ، لكي تكون غير مضرّة للإنسان ، وعند إعطاء التطعيم للطفل ، فإن الجسم يقوم بصنع مضادات خاصة ضدها ، وعند إعطاء الجرعة المنشطه ، فإن هذه المضادات تزداد، ولكل مرض أمصاله الخاصة به ، ويعطى في عمر معين ، وقد يحتاج الى جرعة منشطه .
وعند تعرض الطفل لأي من هذه الجراثيم ، تكون تلك المضادات جاهزه لمقاومه المرض والقضاء عليه ، فلا تظهر الأعراض المرضيه ، او تكون بصورة خفيفة .
ماذا يحدث إذا لم أطعم طفلي ؟
بدون القيام بالتطعيمات في الوقت المناسب ، وحسب الجدول ، فقد تصيب العدوى طفلك، ولعدم وجود المناعه والمضادات الجاهزه للعمل ، فقد تظهر الأعراض المرضية عليه ، مثل إرتفاع في درجة الحرارة ، الحكه ، الطفح الجلدي ، وقد يصاب بمضاعفات المرض مثل الشلل أو إصابة الدماغ ، العمى ، الصمم ، وغيرها من المضاعفات .
هل يعمل التطعيم بكفاءه ؟
عند إعطاء التطعيم في الوقت المناسب وحسب الجدول ، ينجح في إعطاء الجسم المناعة اللازمه ضد ذلك المرض ، ومن ثم يجعل الإصابه بذلك المرض غيرملحوظة ، او بصورة خفيفة وبدون مضاعفات . ماهي موانع التطعيم ؟
موانع التطعيم قليلة جداً تكاد لاتذكر ، ويعرفها جيداً طبيب الأطفال ،ويعتقد بعض الأهل ان وجود حرارة بسيطة
بسيطة او زكام تمنع التطعيم ، مما يؤدي الى عدم تطعيم الطفل لمدة طويله، فاذا كان لديك شك فاسأل طبيبك ، وإذا كان هناك مانع للتطعيم في ذلك اليوم ، فأقتنص أقرب فرصه للقيام بالتطعيم .
هل التطعيم مأمون وغير مضر ؟
التطعيمات مأمونة في كل الأحوال ، ولكن قد يكون هناك بعض التأثيرات الجانبية البسيطة.
تذكر دائماً بان المخاطر التي قد تصيب طفلك إذا لم يأخذ التطعيمات ، و إحتمالية إصابته بالأمراض ، هي في الغالب أخطر بكثير من الآثار الجانبيه للتطعيمات.
هل تؤلم التطعيمات ؟
في بعض الأحيان تؤلم ، فجميع الحقن تؤلم ، لذلك يبدأ الطفل بالبكاء بعد الحقنه لدقائق فقط ، وقد يكون هناك إنتفاخ بسيط في منطقة الحقن، لايلبث أن يزول ، ومع ذلك يجب أن نتذكر أهمية التطعيم وقيمته ولو كان لقاء بعض الدموع .
الأطفال والكبار قادرين على الفهم والأستيعاب ، لذلك يفضل شرح أهمية التطعيم لهم وإقناعهم أنه يعطى لوقايتهم ، كما يجب عدم تخويف الطفل بالتطعيم كعقاب ، ويجب مداعبتة بعد التطعيم والتهوين عليه .
يفضل إعطاء خافض للحراره والألم مثل ( باراسيتمول) لتخفيف بعض الأعراض مثل الحراره والتضايق .
أين أستطيع أخذ التطعيمات ؟تستطيع أخذ جرعات التطعيم في مراكز رعاية الأمومة والطفولة أو مكاتب الصحة القريبة من المنزل، مجاناً، حيث يقوم الطاقم الطبي بخدمتكم، بالكشف على الطفل، وإعطاءه الجرعات اللأزمه، والإجابة على استفساراتكم
متى يجب إن يأخذ طفلي جرعات التطعيم ؟
يعتقد بعض الأهل إن الأطفال لا يحتاجون إلى التطعيم إلا عند دخولهم المدرسة، وهذا اعتقاد خاطيء، فالتطعيمات تبدأ من اليوم الأول في حياته، بعد الولادة مباشره، وحسب جدول معين، يبين نوع التطعيم ومتى يجب أخذه، وهنا نلاحظ إن أغلب التطعيمات تعطى في السنتين الأول من العمر.
إما الأطفال الذين لم يأخذوا الجرعات في وقتها، فإنهم يجب إن يأخذوا هذه الجرعات بطريقة مختلفة، ليستطيعوا اللحاق بأقرانهم، لتتم لهم الوقاية بإذن الله.
وبعد السنتين الأول من العمر ، يحتاج الأطفال وحتى المراهقين الى بعض التطعيمات ، وتلك مذكوره في الجدول . وهناك تطعيمات إضافيه اوخاصه ، قد لاتكون في الجدول ، ولكن تتطلبها الحملات الخاصه للتطعيم مثل شلل الاطفال , الألتهاب السحائي ، اوتطعيمات خاصه لبعض الأطفال الذين لديهم أحدى صور نقص المناعه .
دائماً أحتفظى بكرت التطعيم ، ومراجعته بين الحين والآخر ، وإحضاره معك عند زيارة طفلك للطبيب.
اذا كان لديك أي تساؤل فلا تترد في سؤال طبيب الأطفال
مشاكل التغذية في السنة الأولى من العمر

قلة التغذية

يثير الانتباه إلى قلة التغذية قلة راحة الرضيع وبكاؤه وفشله في كسب الوزن بشكل ملائم ، رغم إفراغه التام للثدي أو الزجاجة



. يمكن أن تنتج قلة التغذية عن فشل الرضيع في تناول كمية كافية من الطعام حتى عندما تقدم إليه ، وفي هذه الحالات يجب تحري تواتر الرضعات، وآليات الرضاعة، وحجم ثقوب الحلمة، وكفاءة تجشؤ الهواء، واحتمال وجود خلل في العلاقة بين الأم والرضيع، واحتمال وجود داء جهازي عند الرضيع . وتختلف التظاهرات السريرية لهذه المشكلة حسب مدى نقص التغذية ومدته، ومما يتوقع وجوده : الإمساك ، فشل الرضيع بالنوم، تململ الرضيع، زيادة البكاء . يمكن أن يكون كسب الوزن ضعيفاً أو يكون هناك فقدان في الوزن عملياً، وفي الحالة الأخيرة يصبح الجلد جافاً ومتجعداً، و يضمحل النسيج تحت الجلد ، ويشبه منظر الرضيع ( الرجل المسن). ويمكن أن يسبب عوز الفيتامين AوBوCوD والحديد والبروتين تظاهرات سريرية مميزة . تتضمن المعالجة زيادة وارد السوائل و الحريريات، وتصحيح العوز في الوارد الفيتاميني والمعدني، وتعليم الأم فن إرضاع وتغذية الرضيع. وإذا كان السبب وجود مرض جهازي مستبطن أو مشكلة نفسية فالمعالجة النوعية لذلك ضرورية .

فرط التغذية أو زيادة إعطاء الطعام للطفل :

قد يكون فرط التغذية كمياً ، أو نوعياً



. ومن الأعراض الشائعة فيه القلس والتقيؤ .و يمكن القول بشكل عام بأن الرضيع لا يتناول كميات زائدة من الطعام ، ومع ذلك يمكن للرضيع الذي يحدث عنده قلة ارتياح بعد الطعام من تناول كمية كبيرة من الطعام أحياناً أن يكسب وزناً زائداً. وإن الحميات الغذائية الغنية بالدسم تؤخر الإفراغ المعدي، وتسبب تمدد في البطن مع مغص بطني كما تسبب زيادة ً في كسب الوزن، أما الحميات الغذائية الغنية بالسكريات فأكثر ميلاً لتسبب تخمرا ً غير مفيد في الأمعاء ، مما يؤدي لتمدد البطن وتطلبه مع زيادة سريعة في الوزن. وقد تكون هذه الحميات ناقصة البروتين الأساسي والفيتامينات والمعادن. وتميل أنواع الحليب التركيبي الغنية جداً بالمحتوى الحروري في الأسبوع أو الأسبوعين الأوليين من العمر لإحداث براز رخو أو إسهال . تعد البدانة غير مرغوب بها في أي عمر من الأعمار ، وكثيراً ما يصبح الرضع الذين أفرط في تغذيتهم خلال السنوات الأولى أطفالاً وبالغين بدينين في المستقبل.

القلس و الإقياء أو الارتجاع:
تدعى عودة كميات قليلة من الطعام المبتلع خلال الأكل أو بعده بقليل بالقلس، أما الإفراغ الأقرب إلى التام للمعدة وخصوصاً الذي يحدث خلال وقت تناول الطعام فيدعى



( التقيؤ).يعد القلس ضمن حدود معينة حادثة طبيعية خصوصاً خلال الأشهر الستة الأولى من العمر أو ما حولها ، وعلى كل حال يمكن إنقاصها إلى كميات لا تذكر بالتجشؤ الكافي للهواء المبتلع خلال تناول الطعام وبعده، وبالحمل اللطيف للرضيع، ويتفادى التضاربات الانفعالية، وبوضع الرضيع على جانبه الأيمن لبرهة بعد الأكل مباشرة. يجب أن لا يكون الرأس دون مستوى بقية الجسم خلال فترة الراحة لأن الجذر المعدي المريئي شائع خلال الأشهر الأربعة أو الستة الأولى.

يمكن أن يترافق الإقياء وهو أحد أشيع أمراض فترة الرضاعة بعدد من الاضطرابات بعضها لا قيمة له وبعضها خطير



. ويجب تمييزه عن الاجترار ويجب دوماً استقصاء سببه

البراز الرخو أو اللين الذي يشبه الإسهال:


يكون براز الرضيع الذي يتلقى الإرضاع الوالدي أطرى عادة من براز الرضيع الذي يتلقى حليب البقر
. يمر البراز من اليوم الرابع تقريباً إلى اليوم السادس من العمر بمرحلة انتقالية يكون خلالها رخواً وأصفر مخضراً قليلاً ويحتوي مخاطاً، ثم يظهر في غضون عدة أيام ( البراز الحليبي) الوصفي. وقد يكون استخدام الأم لملينات أو تناولها لأطعمة معينة مسؤولاً بشكل مؤقت عن رخاوة براز الرضيع، كما يؤدي فرط الوارد من حليب الثدي لزيادة تواتر التبرز وزيادة المحتوى المائي فيه. أما الإسهال الحقيقي عند رضيع يتلقى الإرضاع من الثدي فهو أمر غير طبيعي ويجب أن يعتبر خمجياً حتى يثبت العكس.
رغم ميل الرضع الذين يتلقون إرضاعاً صناعياً إلى القساوة أكثر من براز الرضع الذين يتلقون إرضاعاً من الثدي، إلا أنه يمكن أن يكون البراز رخواً أيضاً في الإرضاع الصناعي
. ومن المحتمل أن يؤدي فرط التغذية في الأسبوعين الأوليين من العمر أو ما يقارب ذلك لتشكل براز رخو بتواتر أكبر، ويمكن لاحقاً أن تسبب أنواع الحليب التركيبي زائدة التركيز أو الغنية بمحتواها السكري( خصوصاً اللاكتوز)برازاً رخواً متكرراً أيضاً. والكثير من حالات الإسهال المؤقتة عند رضع الإرضاع الصناعي تنجم عن التلوث الذي لا يسبب أي اضطراب لدى الأطفال الكبار ولا يكون كذلك خطيراً بحيث أنه لا يحدث مشكلة مزمنة لدى الرضع. وإن سهولة اكتساب الرضع في حالة الإرضاع الصناعي لاضطرابات الإسهال وما ينجم عنها من خطورة محتملة تعتبر مسوغات قوية لتقديم رعاية مشددة من خلال تقديم طعام خال من الجراثيم الممرضة. تستجيب الحالات المعتدلة من الاضطرابات الإسهالية العائدة لفرط التغذية سريعاً مع الإنقاص أو الإيقاف المؤقت للتغذية. ويكفي عادة إيقاف جميع الأطعمة الصلبة مع إحدى رضعات الحليب أو العديد منها ويستخدم بديلاً عنها الماء المغلي أو محلولاً شاردياً متوازناً .

الإمساك



لا يحدث الإمساك عند الرضع الذين يرضعون من الثدي الإمساك عملياً إذا كانوا يتلقون كميات كافية من الحليب ، كما يعد الإمساك نادراً عند الرضع الذين يغذون صناعياً إذا كانوا يتلقون حمية غذائية كافية
. تعد طبيعة البراز وليس تواتره العلامة المميزة للإمساك . وعلى الرغم من أن معظم الرضع يتبرزون مرة أو مرتين يومياً يمكن للرضيع أن يتبرز أحياناً برازاً طبيعي القوام كل 36-48ساعة مرة واحدة فقط.
يجب إجراء فحص للمستقيم في كل الحالات التي يكون فيها الإمساك أو الإمساك المستعصي أو المعند موجوداً منذ الولادة أو بعدها بقليل
. يمكن في بعض الحالات أن تكون المعصرات الشرجية المتوترة أو المتشنجة مسؤولة عن الإمساك المعند، ويؤدي التوسيع بالإصبع عادة لتصحيح الحالة ، يمكن أن تسبب شقوق الشرج أو فلوعه الإمساك لأن الطفل يحاول عندها عدم الاستجابة لمنعكس التبرز خوفاً من الألم، فإذا خفف التهيج يحدث الشفاء بسرعة عادة. يمكن أن يتظاهر الكولون العرطل اللاعقدي (داء هيرشبرنغ ) بالإمساك في مرحلة الرضاعة الباكرة ويثير غياب البراز في المستقيم عند الفحص بالإصبع الشك بهذه الحالة.
ويمكن أن ينجم الإمساك عند الرضع الذين يتلقون تغذية صناعية من إعطاء كميات غير كافية من الطعام أو السوائل ، وقد ينجم في حالات أخرى عن الحميات الغنية جداً بالدسم أو البروتين أو الناقصة الكتلة الصغيرة
. يمكن أن تؤدي زيادة كميات السوائل أو السكر في الحليب التركيبي-ببساطة-إلى تصحيح الحالة في الأشهر القليلة الأولى من العمر، وبعد هذا العمر يمكن الحصول على نتائج أفضل بإضافة كميات من الحبوب والخضار والفواكه أو بزيادتها، يمكن إعطاء عصير الخوخ(2/1-1أونصة)كإجراء مؤقت، لكن إضافة أطعمة ذات كتلة كبيرة أفضل أما إجراء الرحضات وإعطاء التحاميل فلا يجوز أن يكون أكثر من إجراء مؤقت . يمكن إعطاء حليب المانيزا بجرعة 1-2ملعقة شاي لكن يجب الاحتفاظ بها للحالات المعندة أو الشديدة من الإمساك , .

علاج الامساك لدى الأطفال




1-
الإكثار من شرب السوائل.
2- إذا كان ذلك الطفل يرضع حليباً صناعياُ بقرياُ فعليك بالتبديل إلى حليب مخصص للأطفال، لأن الحليب البقري يسبب الأمساك.
3- إذا كنت ترضعينه طبيعيا فعليك بزيادة عدد الرضعات لأن الحليب الطبيعي يلين البراز.
4- إضافة حوالي 375غم من عصير تفاح طبيعي أو عصير البرقوق إلى طبيعي.
5- الإيقاف الفوري للأرز أو الموز فهذه الأغذية الصلبة غير غنية بالألياف وستزيد الحالة سوءاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dreamy.hooxs.com
 
ماذا تعني ضحكة الام للطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دريمي _dreamy forums :: الاقسام الاسرية ـ دريمي العائلي :: منتدى الطفولة و و العائلة ـ دريمي فاميلي-
انتقل الى: