منتديات دريمي _dreamy forums
السلام علـــــــــــــــــيكم و رحمة الله و بركاته

هذه الرسالة تفيد بانك لم تسجل الدخول بعد في المنتدى
اذا كنت عضوا مسبقا فقم بتسجيل الدخول
اما ان كانت هذه زيارتك الاولى فيشرفنا تسجيلك حتى تتمتع بكامل صلاحيات الاعضاء


شبكة و منتديات دريمي لكل الشباب بنات و ولاد ـ ترحب بجميع الزوار الاكارم و تتمنى لهم الافادة و المتعة _ المنتدى نور بوجودكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسؤولون عراقيون يتعهّدون بالتحقيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم دريمي
Admin
avatar

المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: مسؤولون عراقيون يتعهّدون بالتحقيق   الأحد أكتوبر 24, 2010 2:11 am



تعهّد مسؤولون عراقيون، اليوم الأحد 24-10-2010، بالتحقيق في أي مزاعم عن ارتكاب الشرطة أو الجيش لجرائم أثناء الحرب الطائفية في العراق بعد أن نشرت جماعة ويكيليكس في موقعها على الإنترنت ملفات أمريكية سرية تضمنت تفاصيل انتهاكات تعرض لها سجناء على أيدي القوات العراقية.

وأوردت الكمية الهائلة من الملفات، التي تحتوي بالأساس تقارير يومية ميدانية من ضباط من رتب صغيرة بالجيش الأمريكي، تفاصيل عن انتهاكات بشعة بحق سجناء كانت السلطات الامريكية على علم بها لكنها لم تحقق فيها.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن الحكومة لن تظهر "أي تسامح عندما يتعلق الأمر بحقوق مواطنيها"، رغم أنه استنكر أيضاً توقيت نشر التقارير بينما تحاول الجماعات العراقية التفاوض على حكومة جديدة.

وأضاف أن نشر الوثائق في وقت لم تصل فيه المفاوضات بشأن حكومة الى نتيجة حتى الآن هو توقيب مريب، واتهم هيئات إعلامية لم يسمها بمحاولة استخدامها لمهاجمة الحكومة المنتهية ولايتها.

وقال اللواء حسين كمال، أحد نواب وزير الداخلية العراقي، لرويترز إن المسؤولين العراقيين لن يغضوا الطرف عن هذه الامور وإن أي شخص يثبت انه مسؤول عن أي جريمة سيحاكم وستأخذ العدالة مجراها.

وقال مسؤولون عراقيون، من بينهم وزير الداخلية العراقي جواد البولاني، إن الكثير من الحالات الواردة في الوثائق العسكرية الأمريكية يبدو انها قديمة، وتم تطهير وزارة الداخلية العراقية من آلاف من العاملين بها بعد أن تبين ان مسجونين أغلبهم من السنة احتجزوا في سجون سرية قبيل ذروة العنف الدموي الطائفي الذي شهده العراق في 2006 و2007 والذي تفجر بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003.

وفي وقت ما اخترقت ميلشيات شيعية وزارة الداخلية بشكل مكثف وكان بعضها يستخدم الزي الرسمي كستار لفرق الموت المتنقلة عندما اندلع العنف الطائفي بين السنة والشيعة بعد الإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وقال البولاني إن وزارة الداخلية قلقة بشأن بعض هذه التقارير وإن لجنة ستشكل للنظر في المزاعم الواردة في وثائق ويكيليكس، لكنه قال انه سمع ان بعض تلك التقارير قديم.

واستنكرت وزارة الدفاع الإمريكية (البنتاغون) نشر التقارير السرية، وهي أكبر اختراق أمني من نوعه في تاريخ الجيش الامريكي ويفوق بكثير نشر الجماعة أكثر من 70 ألف ملف عن الحرب الافغانية في يوليو (تموز) الماضي.
طوفان جديد من الوثائق العسكرية الأمريكية



وكانت نحو 400 ألف وثيقة طفحت على موقع "ويكيلكس" اضطرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الى التحذير من مغبة الاستمرار في كشف الوثائق السرية ومخاطرها على القوات الأمريكية في الدول المتواجدة على أراضيها.

ومع أن ما ظهر حتى الآن لا يتناقض مع كثير مما صدر عن الجانب الأمريكي من اتهامات لسوريا وإيران واتهام مخابرات البلدين بأنهما وراء زعزعة أمن العراق وخلّف العمليات الانتحارية والتفجيرية إلا أن التفاصيل المنشورة تقدم صورة جديدة وموثقة.

إضافة الى الاعتراف بعلم القوات الأمريكية بالجرائم التي ارتكبتها القوات العراقية بحق مواطنين عراقيين والسكوت عليها.

وأظهرت الوثائق السرية تخبّط القوات الأمريكية في السنوات الأولى في معلوماتها حول القاعدة وخطأ الكثير من البلاغات السرية حول عملياتها، بما فيها عمليات ضخمة قيل إن أبومصعب الزرقاوي زعيم القاعدة آنذاك كان يعد لها من بينها هجوم ضخم ضد سجن أبوغريب في رمضان 2006 وهو ما لم يحدث.

وضمن الوثائق السرية اتضح أن تاريخ علاقة القوات الأمريكية بما كان يسمى بقوات أبناء العراق ولاحقاً الصحوات أقدم مما كان يظن في المناطق السنية التي نجحت في قلب الحرب ضد القاعدة. وأشارت التقارير الى أن الجانب الأمريكي كان يشكك فعاليتها في البداية ويتهم هذه الجماعات بأنها وراء المال وليس مقاتلة القاعدة، وفي الوثائق اللاحقة توضح أن قوات الحكومة العراقية صارت تتعمد ملاحقتها وتوجيه الاتهامات لقيادت الصحوات السنية بمبررات واهية وقامت بسجن ستة من قادة الصحوات.

أيضاً اتهمت الوثائق المسربة سوريا بأنها مصدر الأحزمة الناسفة وأن موجات الانتحاريين تأتي عبر الحدود السورية في فترة أوجها في 2006 و2007 وأوائل عام 2008 واتهمت المخابرات السورية بأنها تساعدهم وتقدم لهم الهويات والملابس العسكرية الامريكية المزورة.

كما كشفت الوثائق العسكرية الأمريكية السرية عن جملة بلاغات تشير الى مؤامرات من تدبير المخابرات الإيرانية باستهداف شخصيات عراقية سنية مثل مخطط لاغتيال عدنان الدليمي في أكتوبر عام 2005 يقوم بها عنصر إيراني واتهمت أحزاباً عراقية مثل عناصر في تنظيم بدر وجيش المهدي بالتعاون مع المخابرات الايرانية لتنفيذ عمليات ضد مؤسسات الحكومة العراقية نفسها كالهجوم الذي استهدف وزارة الصناعة.

وكشفت الوثائق عن إحصاءات القيادة العسكرية لضحايا الغزو العراق والسنوات اللاحقة قدرت إجمالي الضحايا المدنيين من المعارك على الجانبين للسنوات بين 2004 و2009:

66 ألفاً من الضحايا المدنيين
23 ألفاً من قتلى الجماعات المسلحة والمعارضة
15 ألفاً خسائر القوات العراقية
3771 قتيلاً أمريكياً
32 ألف قتيل تقريباً بسبب الألغام المزروعة
35 ألف قتيل في معارك طائفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dreamy.hooxs.com
 
مسؤولون عراقيون يتعهّدون بالتحقيق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دريمي _dreamy forums :: المنتديات العامة ـ دريمي :: المنتدى الاخباري ـ انباء دريمي-
انتقل الى: