منتديات دريمي _dreamy forums
السلام علـــــــــــــــــيكم و رحمة الله و بركاته

هذه الرسالة تفيد بانك لم تسجل الدخول بعد في المنتدى
اذا كنت عضوا مسبقا فقم بتسجيل الدخول
اما ان كانت هذه زيارتك الاولى فيشرفنا تسجيلك حتى تتمتع بكامل صلاحيات الاعضاء


شبكة و منتديات دريمي لكل الشباب بنات و ولاد ـ ترحب بجميع الزوار الاكارم و تتمنى لهم الافادة و المتعة _ المنتدى نور بوجودكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وثائق "ويكيليكس" تكشف استعمال أسلحة سويدية في الحرب على العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم دريمي
Admin
avatar

المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: وثائق "ويكيليكس" تكشف استعمال أسلحة سويدية في الحرب على العراق   الإثنين أكتوبر 25, 2010 4:46 am



أكد مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج الأحد 24-10-2010 لقناة تلفزيونية إسرائيلية أنه اتخذ "تدابير وقائية أمنية إضافية" بعدما نشر الموقع نحو 400 ألف وثيقة سرية حول الحرب في العراق.

وقال أسانج في مقابلة مع القناة الثانية الخاصة في التلفزيون الإسرائيلي "لا أخشى على حياتي، لكننا اضطررنا إلى اتخاذ تدابير وقائية أمنية إضافية".

وذكرت القناة أن المقابلة تمت "في مركز ثقافي إسلامي في قلب لندن"، لافتة إلى أن أسانج رافقه حراس شخصيون.

ونشر موقع ويكيليكس مساء الجمعة الماضية وثائق سرية أمريكية حول الحرب في العراق، فيما اعتبر "التسريب الأكبر لوثائق عسكرية سرية في التاريخ".

ويتصل الأمر بـ400 ألف تقرير عن حوادث كتبها جنود أمريكيون، بين يناير (كانون الثاني) 2004 ونهاية 2009، تعرض خصوصاً حالات تعذيب بيد القوات العراقية، إضافة إلى "أكثر من 300 حالة تعذيب ارتكبتها قوات التحالف"، على قول أسانج.

وأوردت الوثائق أن 109 آلاف شخص على الأقل 63% منهم مدنيون قتلوا في العراق منذ اجتياح هذا البلد في مارس (آذار) 2003 حتى نهاية 2009.

وكشفت أيضاً أن القوات الأمريكية قتلت ما بين 600 و700 مدني عند حواجز في كل أنحاء العراق أو بعمليات إطلاق نار استهدفت مدنيين عن طريق الخطأ. الأسلحة السويدية في العراق



أثارت وثائق الجيش الأمريكي التي أُعلن عن نشرها على موقع ويكيليكس يوم الجمعة 22-10-2010 جدلاً واسعاً في الأوساط المدنية والسياسية في السويد، بعد كشفها استعمال أسلحة سويدية في حرب العراق.

واعتبرت رئيسة جمعية السلام والتحكيم السويدية آنّا إيك أن الأسلحة السويدية التي استعملها الجيش الأمريكي والبريطاني في الحرب تجعل "الصناعة السويدية للأسلحة" مسؤولة كذلك عن الجرائم ضد الإنسانية في العراق.

ونقل التلفزيون السويدي الرسمي عن آنّا قولها "إننا كنشطاء سلام سويديين هناك شيء واضح بالنسبة لنا، وهو أننا رأينا كيف تم استعمال الأسلحة السويدية من طرف القوات الأمريكية والبريطانية لقتل المدنيين في العراق، وهو أمر من شأنه أن يدق ناقوس الخطر" معتبرة أن الحكومة السويدية سارت بنفس التوجه الأمريكي عندما اعتبرت أن أمن السويد ومصالحه أهم من الآخرين في النقاشات التي كانت تدور حول مسألة تصدير الأسلحة السويدية إلى أمريكا في البرلمان السويدي. والذي تبرره الحكومة بدعوى"حفظ الأمن القومي للسويد على المدى البعيد والواردات الاقتصادية المهمة التي تجنيها من تصنيع الأسلحة".

وأضافات آنّا "إننا وحتى قبل الحرب على العراق طالبنا بوقف تصدير الأسلحة لأمريكا وبريطانيا، وكان جواب سياسيينا دائماً كما هو عليه الحال الآن. إننا بحاجة لتصدير الأسلحة للدفاع عن أمننا" رغم معارضة الحكومة السويدية للحرب على العراق.
ترحيب المعارضة السويدية بكشف "الحقائق المهمة"



من جهتها رحبت أحزاب المعارضة السويدية بكشف الوثائق التي نشرها ويكيليكس واعتبرتها "حقائق مهمة".

وقال هانز لينده المتحدث باسم حزب اليسار للشؤون الخارجية: "إن الانتهاكات الممنهجة في العراق مشينة للغاية".

وأضاف هانز في تصريح لوسائل الإعلام السويدية أن السويد يجب أن يكون البلد الذي يدافع عن حقوق الإنسان، حتى عندما تُنتهك من قبل الولايات المتحدة وحلفائها. والسويد يجب أن تدين بقوة هذا الهجوم".
أسلحة سويدية ثقيلة استعملت في الحرب على العراق



ونشر موقع ويكيليكس 400 ألف وثيقة جديدة مُسربة من البنتاغون تتعلق بالحرب الأمريكية على العراق.

وتتحدث الوثائق التي نُشر جزء منها في موقع التلفزيون السويدي على الإنترنت، عن استعمال القوات الأمريكية لبنادق وتجهيزات مدرعات وعربات مجنزرة وذخيرة ونظم تمويه وقاذفات قنابل ورادارات ودروع مضادة للدبابات سويدية، وكذلك تشير إلى استعمال المقاتلين في العراق لأسلحة سويدية ضد القوات الأمريكية.

وتذكر الوثائق أن الولايات المتحدة استوردت ما يزيد عن نصف مليون مدفع مضاد للدبابات ورشاشات من شركة ساب السويدية.

وقال أورغان أولفسون وإيفا لاندهال المحرران في التلفزيون السويدي الذي عرض جزءا من الوثائق التي تشير إلى قائمة الأسلحة السويدية التي استعملها الجيشان الأمريكي والبريطاني في الحرب على العراق: "إنه لم يتم التأثير علينا لا من ويكيليكس ولا من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في طريقة تعاطينا مع المواد أو اختيار المواد التي نشرناها".
شركة "ساب" السويدية من الشركات الكبرى في تصنيع الأسلحة الثقيلة



وتعتبر السويد من الدول المصدرة للأسلحة الثقيلة لبريطانيا وأمريكا، وتعد شركة ساب السويدية الشهيرة بصناعة السيارات، من الشركات العالمية الكبرى في تصنيع معدات عسكرية ثقيلة وذخائر وطائرات ومروحيات عسكرية ومدنية.

يذكر أن الحكومة السويدية كانت قد رفضت طلباً مقدماً من مؤسس موقع ويكيليكس الإلكتروني جوليان أسانج للإقامة والعمل في السويد في وقت مبكر من الأسبوع الماضي، ولا يزال جوليان متهماً بقضية اغتصاب مرفوعة ضده في المحاكم السويدية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dreamy.hooxs.com
 
وثائق "ويكيليكس" تكشف استعمال أسلحة سويدية في الحرب على العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دريمي _dreamy forums :: المنتديات العامة ـ دريمي :: المنتدى الاخباري ـ انباء دريمي-
انتقل الى: