منتديات دريمي _dreamy forums
السلام علـــــــــــــــــيكم و رحمة الله و بركاته

هذه الرسالة تفيد بانك لم تسجل الدخول بعد في المنتدى
اذا كنت عضوا مسبقا فقم بتسجيل الدخول
اما ان كانت هذه زيارتك الاولى فيشرفنا تسجيلك حتى تتمتع بكامل صلاحيات الاعضاء


شبكة و منتديات دريمي لكل الشباب بنات و ولاد ـ ترحب بجميع الزوار الاكارم و تتمنى لهم الافادة و المتعة _ المنتدى نور بوجودكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لا تكن من اللذين لا يذكرون الله الا قليلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم دريمي
Admin
avatar

المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: لا تكن من اللذين لا يذكرون الله الا قليلا   الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 3:58 am

لا يذكرون الله إلا قليلاً
لماذا أذكر الله ...؟؟!!
ماذا تعني كلمة الذكر ...؟؟؟ هل الذكر أمر ضروري في حياة المسلم ..؟؟ و هل نص عليهالقرآن ..؟؟ أم هو ما اجتمع عليه العلماء ...؟؟ و ماذا لو أني لم أذكر ..؟؟ بدايةسنتكلم عن معنى الذكر و فضله من القرآن الكريم .. فالذكر هو أن تجعل لسانك يتحركبذكر الله و قلبك حاضر (أي يعي ما يتحرك به لسانك).

يقول الله سبحانه و تعالى(فاذكروني أذكركم) تخيل أن الله تعالى الخالق يذكرك أنت العبد الضعيف المسكين إذاذكرته ...!! سبحان الله ...!!

قال ثابت البناني رحمه الله لصحبه يوماً: إني أعلممتى يذكرني ربي عز و جل ..!! ففزعوا منه و قالوا كيف تعلم ذلك ..؟؟ فقال: إن ذكرتهذكرني.

و يؤكد القرآن الكريم على أفضلية الذكر الكثير .. فيقول الله عز و جل (اذكروا الله ذكراً كثيراً). فالله تعالى يطلب من عباده أن يذكروه و بكثرة فيقول(الذين يذكرون الله قياماً و قعوداً و على جنوبهم). إذاً الله عز و جل يطلب منا ذكره ... و ليس أي ذكر ... بل أن نذكره كثيراً ...

و لكن أتعلم أن الله تعالى وصفالمنافقين و ذمهم بأنهم (لا يذكرون الله إلا قليلاً) ..؟؟
ولم تاتى كلمة الذكر فى القران الا ومقترنه بكلمة كثيرا الا مع المنافقين ... فقليلا
أعتقد أننا اتفقنامبدئياً على أهمية الذكر ..

و لكن كيف نذكر الله ...؟؟ هل أذكره في نفسي أم أرفعصوتي بذكره ..؟؟ و متى أذكره .. هل للذكر وقت معين ..؟؟ قال الله تعالى (و اذكر ربكفي نفسك تضرعاً و خيفة و دون الجهر من القول بالغدو و الآصال و لا تكن منالغافلين)..... (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً و سبحوه بكرة و أصيلاً). إذاً أذكر ربي كثيراً ... قياماً و قعوداً ... صباحاً و مساءً ... فعدم الذكر أوقلته من سمات المنافقين و العياذ بالله ... و أيضاً عدم الذكر يعني الغفلة ... والغفلة تفتح للشيطان ألف باب و باب ... قال الله تعالى (و لذكر الله أكبر) فقال ابنعباس رضي الله عنهما لهذه الآية وجهان, أحدهما أن ذكر الله تعالى أعظم من ذكركمإياه و الآخر أن ذكر الله أعظم من كل عبادة سواه...!! ألا تحب أن يذكرك الله تعالى ...؟؟؟ ألا تحب أن تكون في زمرة الذاكرين و أن لا تكون مع الغافلين ...؟؟ ألا تحبأن تكون فيمن امتدحهم الله تعالى فقال فيهم (و الذاكرين الله كثيراً و الذاكرات ) ..؟؟؟ إذاً ... اذكر الله ... و سوف تكتشف الطمأنينة و سوف تتحصن وتسد على الشيطانمداخله ... و الله أعلم

2-لماذا أذكر الله ..؟؟نحن على يقين إخوتي أن الله معنا حيننذكره (فاذكروني أذكركم) . نعم ... الله القادر المتحكم بكل شيء معنا ... الله الرؤوف الرحيم .. اللطيف الودود ... تخيلوا...!! فيما يلي سنتكلم عن فضل الذكر في السنة النبوية الشريفة. يقول الرسولعليه الصلاة و السلام : ( يقول الله عز و جل: أنا مع عبدي إذا ذكرني و تحركت شفتاهبي ) من حديث أبي هريرة و أبي الدرداء و هو صحيح الإسناد.

و لك أن تعلم أخي أن أفضل الأعمال التي أوصانا بها الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم هي الموت على الذكر ..!! و لكن كيف أموت على الذكر ..؟؟ ييتحقق ذلك بأنتعيش ذاكراً لله ... فتذكره كثيراً .. و بالتالي تموت على هذا الحال إن شاء الله .. و بهذا تكون قد حققت أفضل الأعمال. سئل رسول الله عليه الصلاة و السلام أي الأعمالأفضل؟؟ فقال: (أن تموت و لسانك رطب بذكر الله عز و جل) رواهالبيهقي. حتى أن الرسول عليه الصلاةو السلام فرق بين الذاكر و الذي لا يذكر ... فقال هذا حي و ذاك ميت ..!! يقولالرسول عليه الصلاة و السلام (مثل الذي يذكر ربه و الذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.

و كيف لا نذكر الله و الذاكرون هم السابقون ...؟؟ كيف ذلك ..؟؟ اسمع هذاالحديث عن رسول الله عليه الصلاة و السلام (سبق المفردون) قالوا: و ما المفردون يارسول الله؟ قال ( الذاكرون الله كثيراً و الذاكرات) رواه مسلم. و هي وصية من الرسول عليهالصلاة و السلام أن إذا أرت أن تتشبث بشيء فعليك بذكر الله. قال رجل: يا رسول اللهإن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به فقال: (لا يزال لسانك رطباً منذكر الله) رواه الترمذي و قال حديث حسن.

فلنجتهد أخي في ذكر الله ... و اجتهد أن يكون قلبك حاضراً و أنت تذكرالله ... عل القلب يخشع و العين تدمع و القلب يرق ... فتكون في ظل الرحمن يومالقيامة ... يوم الحر الشديد ... يوم يلجم العرق الناس .. يوم تنظر فترى الظل وتقول ... يا ليتني قدمت لنفسي .. قال الرسول عليه الصلاة و السلام: (سبعة يظلهمالله في ظله يوم لا ظل إلا ظله) و من جملتهم ( رجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه منخشية الله) حديث صحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dreamy.hooxs.com
 
لا تكن من اللذين لا يذكرون الله الا قليلا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دريمي _dreamy forums :: الاقسام الاسلامية _ دريمي المسلم :: المنتدى الاسلامي العام ـ دريمي-
انتقل الى: